Insignia identificativa de Facebook

Translate

1ـ بداية عالم المنتديات


مايو 2003

بداية عالم المنتديات
فجأة؛ بدأنا نلاحظ نمو الحركة السياسية والتطور الإجتماعى فى بلادنا العربية وتحديداً فى مصر، بل ونتفاعل معها بشكل أو بآخر وبدرجة أو بأخرى.

وصار عادياً الآن أن نسمع وصف أو لقب مثل "ناشط انترنتي" ضمن مسميات أخرى مستحدثة أصبحنا متعودين عليها.

فى الواقع يعود ذلك إلى نهاية التسعينات مع وصول "ويندوز 98" بما فتحه من مجالات إنترنتيه للجميع، بدايةً من البعيدين عن بلادهم ويسعون للتواصل مع من فيها، مروراً بأصحاب الفكر والرأى المهمشين إعلامياً فى بلادهم، ووصولاً لكل الناس على إختلاف نوعياتهم وإهتماماتهم.

بدأت تباشير هذا التطور إذن بظهور ما يُعرف بالمنتديات الإنترنتية فى الخارج، حيث كانت مجرد تجمعات صغيرة للدردشة فى بادئ الأمر بين أفراد متفرقة يجمع بينها نفس الإهتمامات، ثم تطورت إلى شكل المنتديات المعروفة المتخصصة فى الحوار وإبداء الرأى. ثم وصلت التجربة إلى بلادنا، فرأينا مواقع بعض الجرائد الرسمية المصرية كالأهرام وأخبار اليوم، من أوئل من وضعوا هذه المنتديات على مواقعهم، لكنها سرعان ما أغلقتها بعد أن اتضح لها خطورة تلك المنتديات لجرأة آراء كتابها على غير العادة، حيث تتعارض معظمها مع سياسات الدولة بشكل مباشر، ولجوء بعضهم للنيل المباشر من الحاكم بصفته وبشخصه، وصعوبة الرقابة على كل ما يًكتب، وعلى تتبع الكُتّاب لتواري معظمهم إن لم يكن كلهم خلف كنيات مستعارة .. وهو ما وضع إدارات تلك المواقع الرسمية الحكومية فى حرج ومأزق شديدين، فاضطروا لغلق منتدياتهم وإنهاء التجربة التى جذبت كل يوم أعداداً كبيرة من مستخدمى إنترنت فى ذلك الوقت.

لم يحد الغلق من حماس الإنترنتيين الأوائل خصوصاً بعد أن وجدوا فى المنتديات المنتفس لآرائهم .. فبادر البعض بإنشاء مواقع لمجموعات ومنتديات خاصة محدودة الإمكانيات بالطبع، لكنها كانت النواة الحقيقية لكل المنتديات الحالية. ولعلي أذكر منها منتدى "المصرى" الذى أطلقه أحد الشباب المصريين المقيمين آنذاك فى الولايات المتحدة، والذى جمع غالبية رواد الكتابة المنتدياتية المصريين خارج مصر وداخلها المعروفين إلى الآن، لكن لظروف شخصية أهمل هذا الشاب بعد فترة متابعته للمنتدى الناشئ، فانهار تدريجياً حتى اختفى .. ولعلي أذكر أيضاً منتدى جريدة حزب الوفد الذى ظهر بعد ذلك ليجمع نفس الأسماء بكنياتها المستعارة فى البداية، وينمو سريعاً فيضم أعداد أكبر كل يوم، حتى صار مزاراً يومياً أساسياً لكل المصريين المتعاملين مع إنترنت .. ولأسباب سأحاول عرضها لاحقاً بإيجاز، انشق عنه عدد من أعضائه بعد فترة، لينشئوا منتدى جديد، بدء كمنافس أو بديل لمنتدى جريدة حزب الوفد المعروف حالياً بإسم منتدى "محاوارات المصريين"، ثم لأسباب أخرى إنشق أعضاء المنتدى الجديد عن بعضهم البعض وأنشأت كل فرقة منهم منتدى أجدد وهكذا. فى المقابل؛ وبعيداً عن المنتديات المصرية، كانت هناك محاولات أخرى عربية متفرقة أيضاً، ضم بعضها بدوره عدد من المصريين، أشهرهم فى مصر آنذاك كان منتدى موقع "أرابيا" .. وقد حدث فيه مثل ما حدث فى منتدى محاورات المصريين من خلافات بين المشاركين فيه وبين إدارة الموقع، وانتهى إلى ما انتهى إليه.

وللحق والعرفان بالفضل إن كان للمنتديات فضل ما؛ فقصة المنتديات المصرية الانترنتية ونشاطها الحالى، لم يكن لها أن تكون بدون بعض الأسماء التى تحمست ونشطت منذ البداية وكانت عنصر جذب هام وكبير لكل من شارك فى تلك المنتديات فى مراحل لاحقة. ومن تلك الأسماء (وليس كلها بالطبع)، أذكر أسماء مثل: الطفشان ـ أكرم ـ الأفوكاتو ـ نن سوبريور (موناليزا) ـ عبلة ـ إبن البلد ـ الزوكى ـ أرابيسك ـ عمر عبد العزيز ـ إيجيبت 5 ( 8 ) ـ أمنحتب ـ سوليمانو ـ باسر باى ـ الشبح ـ وغيرهم الكثير والكثير من الأسماء والكنيات التى يصعب حصرها كلها لأنها بالعشرات، والتى يمكن تسميتها بالرعيل الأول لعالم المنتديات.

وبالطبع كانت هناك أسماء عديدة أخرى ضمن هذا الرعيل الأول، لكن مشاركاتهم كانت رغم قيمتها، قليلة نسبياً، لكنهم عاصروا، وانتقلوا من منتدى لآخر جنباً إلى جنب مع تلك الأسماء.

هناك تعليقان (2):

  1. مش عارفه تعليقى ده حايتقرى ولا لأ انا من الرعيل الأول اللى قلت عليهم بس اسمى مش مكتوب خساره
    ازيك يا هشام مش انت برضه اللى الأفاتار بتاعك كان باتمان

    ردحذف
  2. حيتقرى طبعاً :)

    وأيوة، أنا اللى كنت بأكتب دايماً باسمى Hesham وبأحط أفاتر باتمان :)

    لو تعرفى فرحت قد إيه ان حد مكنكم عدى على البلوج وشاف الموضوع .. مش حتصدقى!!
    فرحان جداً .. شكراً للصدف اللى وصلتك لحد هنا.

    الموضوع مكتوب فى سنة 2003 زى ما هو واضح فى أوله، فمش فاكر بالضبط أنا ذكرت كنيات من ذكرتهم على أى أساس بالضبط وقتها .. لكن المؤكد ان ذكر كل الأسماء والكنيات كان صعب جداً لأن العدد كبير ما شاء الله، فاكتفيت بمجرد التنويه عن البعض وقلت بين قوسين: (ليس كلها بالطبع) حفظاً لحقهم التاريخى وعلشان ما حدش يزعل :) وما تزعليش، أنا كمان اسمى مش مكتوب :)

    المهم انت كنت مين من هذه المجموعة؟؟

    ردحذف