Insignia identificativa de Facebook

Translate

كيف أدارها؟

6 سبتمبر 2014

تساؤلات عديدة فى ذهني وعلى ألسنة الملايين حول كيفية إدارة الرئيس مبارك لمصر خلال الأعوام الثلاثين التي رأسها فيهم، رغم كل المتناقضات والسلبيات والمشاكل والأزمات والمؤامرات التي اكتشفناها على حقيقتها بعد رحيله عن الحكم، وكانت في أيامه مستترة غير مُعلن عنها بهذه البشاعة الواضحة أمامنا الآن.
شخصياً؛ عارضت سياساته منذ اليوم الأول، لأني رأيتها امتداداً لسياسات الرئيس السادات التى أعارضها كذلك، وبعيدة عن سياسات الرئيس عبد الناصر التى أؤيدها وأراها الأفضل لمصر ومحيطها العربي.
لكن بعد أن تخلى الرئيس مبارك عن الحكم، وبعد أن تكشفت أمامنا الكثير من الحقائق السياسية والإقتصادية والإجتماعية، والكثير من السلبيات الكامنة فينا نحن أنفسنا كمواطنين .. بت أتساءل وأتعجب وأحن، لإدارته للبلد رغم سلبياتها التى كنت ومازلت معارضاً لها. فيبدو أنها على ما كان فيها من عيوب من وجهة نظري/ أنها كانت الأنسب لتلك الفترة، أو كما يقال/ لم يكن في الإمكان أفضل مما كان!
تلك هي رؤيتى وهذا هو موقفي .. وكنت أتمنى أن يكونا بالمثل عند من كانوا يعارضونه مثلي سابقاً. لكننى وجدت أن منهم مَن لا يزال على موقفه، بل وجدت مَن لم يكن له أي موقف سابقاً، يردد الآن كلاماً إنشائياً لا أساس له، سمعه فى الفترة الأخيرة من القنوات التليفزيونية المعادية لمصر مثل قناة الجزيرة القطرية وغيرها. لعل أشهر تلك الأقاويل التى يرددونها والمنعدمة الأساس، أي الغير حقيقية وغير ملموسة بأي حال .. فقط كلام .. (أن مبارك جمد مصر 30 سنة وحرّم عليها التقدم إلى مصاف الدول) .. ورأيي أن كلامهم هذا نسبي جداً، لا يمكن التعامل معه على أنه حقيقة مطلقة في كل نواحي الحياة المصرية ,, حيث أن فترة حكم الرجل كان لها ما لها وعليها ما عليها ,, فمثلما كانت هناك سلبيات مثل التنامي السريع للعشوائيات بسبب الزيادة السكانية المضطردة الرهيبة، أيضاً كان هناك من الإيجابيات ما يلي:

1ـ التعاون فى إطلاق القمر الصناعى العربى الأول (عرب سات) يليه إطلاق القمر المصري الخالص (نايل سات 1) يليه إطلاق القمر الصناعي الثالث (نايل سات 2) .. وكل هذا حدث فى زمن قياسي إن حسبنا التكلفة وحسبنا الإمكانيات وحسبنا ظروف الإطلاق من دول معادية ومنافسه وخلافه .. هل هذا مصاف دول متقدمة أم لا؟

2ـ إنشاء أكبر وأقوى 3 شبكات إتصال لاسلكي فى أفريقيا والشرق الأوسط على الإطلاق، يغطوا أكبر عدد مشتركين، يتجاوز حتى عدد المستخدمين فى نصف قارة أوروبا نفسها (لاحظوا ان المستخدم المصرى لديه أكثر من خط، ورغاي جداً) .. هل هذا مصاف دول متقدمة أم لا؟


3ـ الهيجان والفيضان الإعلامي الذي نعاني منه الآن .. المرئي والمسموع والمقروء .. بكل ما يتكلف مادياً وتقنياً، وبكم العمالة البشرية التى تخدم فيه، وبكم الأموال الناتجة عنه .. والذى كان ـ حتى ـ أحد أسباب إسقاط من ساعد على إنشائه ,, هل هذا مصاف دول متقدمة أم لا؟


4ـ الطيران المدني .. بكل أساطيله من الطائرات التى تعتبر من أفضل الأساطيل بين كل شركات العالم حالياً، وبكم المطارات ومرافقها والشبكات الجوية المرتبطة بها .. كل هذا الذى تم إنشاؤه فى نفس الفترة ,, هل هذا مصاف الدول المتقدمة أم لا؟


5ـ وهى نقطة ألاحظها أنا شخصياً بسبب سفري الدائم وبُعدي عن مصر لفترات .. وفى كل مرة أعود فيها حتى وان كانت بعد شهور معدودة على أصابع اليد الواحدة ,, أجد عدد من المدن الجديدة (كاملة المرافق على أحدث ما يكون) فى كل مكان بطول مصر وعرضها .. ولنا أن نحسب كم العمالة التى استفادت من تلك الإنشاءات وعدد المنتفعين من تلك الوحدات السكنية المتطورة، والمستفدين من الوحدات التى يتركونها خلفهم فى مناطقهم الأصلية .. هل هذا مصاف الدول المتقدمة أم لا؟


6ـ أن نجد بالقاهرة الكبرى شبكة مترو تحت الأرض بـ 3 خطوط حتى الآن .. وما يعنيه هذا من تطوير فى منظومة المواصلات التى لا يفهمها جيداً إلا من يعيش فى مدن مزدحمة ,, هل هذا مصاف الدول المتقدمة أم لا؟


7ـ أن يوافق السادات على وقف إطلاق النار فى 1973 بعد أن صارت مخازن الجيش خاوية من الذخيرة وقطع الغيار (حسب نص كلام السادات نفسه) ثم نكتشف الآن أنه خلال سنوات مبارك تحول الجيش من جيش مهترئ ومنهك بعد الحرب، إلى القوة الضاربة رقم 11 بين كل جيوش العالم لحظة رحيله عن الحكم، على الرغم من عدم إمتلاك الجيش المصري لأسلحة تدمير شامل مثل العشرة المصنفين أفضل منه، وعلى الرغم من أن ميزانيته لم تصل فى يوم إلأيام لأكثر من 4 مليار دولار، فى حين ان الجيش المنافس له فى المنطقة (الصهيونى) تصل ميزانيته أحياناً إلى 20 مليار دولار .. هل هذا مصاف الدول المتقدمة أم لا؟


8ـ أن يزيد معدل النمو (التصديري) بسبب إتفاقات ثنائية خاصة وعلاقات إستثنائية مميزة ونجاح دبلوماسى إقتصادى فى هذا الصعيد خلال سنوات حكمه .. هل هذا مصاف الدول المتقدمة أم لا؟


* بهذه الطريقة البسيطة الواضحة المحددة الموجزة .. أرد من وجهة نظرى (ببعض) الأمثلة، على سؤال واحد من أسئلتهم المتداولة. وأظن أن (العدل) هو ما يفرض علينا أن نذكر المحاسن كما نذكر العيوب. لنتمكن من التقييم الصحيح الذى بدوره سيفيدنا فى تخطيط حاضرنا ومستقبلنا على أساس واقعي وليس وهمي!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق